السبت، 6 ديسمبر 2014

اسباب حرقان الظهر ( الم يصحبه حرقان فى منطقة معينة من الجلد )

هذا الألم  عادة ما يكون ناجما عن عضلة تسمى العضلة الرافعة للوح الكتف evator scapulae، وهي تتصل بلوح الكتف في منطقة صغيرة أسفل الرقبة من الخلف، وتبعد عدة سنتيمترات من الوسط، ويمكن أحيانا الوصول إليها من قبل المريض بوضع إصبعه عليها.

والصور الشعاعية لا تظهر أي تغير لأن المشكلة هو شد على هذه العضلة والعضلة هذه تتصل بالزاوية العلوية الداخلية لعظم لوح الكتف.

أما إن كان الألم إلى أسفل من هذه النقطة، وفي الجزء الداخلي الأوسط من لوح الكتف ( وهذه النقطة لا يستطيع الإنسان أن يصل إليها بيده ) ويزداد الألم فيه مع تحريك اليد، والكتف للطرف المؤلم باتجاه الكتف الآخر.
ويستطيع الطبيب بالفحص الطبي معرفة المنطقة المؤلمة تماما، ويقوم ببعض الحركات للمريض للتأكد تماما من مصدر الألم.
ويكون العلاج في مثل هذه الحالات بمراقبة الوضعية لأنه يكون في معظم الأحوال نتيجة وضعيات غير صحيحة للجسم، وللرقبة، وخاصة أثناء العمل، وفي بعض الأحيان يكون وضعية الرأس غير صحيحة مما يؤدى إلى شد على مثل هذه العضلات.

والعلاج يتركز على تصحيح الوضعية أولا، ثم وضع كمادات ساخنة على المنطقة يتبعها تمارين استطالة للعضلات، وفي بعض الأحيان يتم حقن المنطقة إما بمخدر موضعي أو مخدر موضعي مع الكورتيزون
وان كنت تستطيع أن تحدد المنطقة فيمكنك أن تستلقي على الأرض، وأنت في البيت وتضع كرة صغيرة قاسية مكان الألم بين الجسم والأرض، وتضغط عليها لمدة أربع دقائق فإن تحسن الألم فيكون السبب هو هذه العضلة التي كانت مشدودة. 
يمكن مراجعة طبيب مختص بالعلاج الطبيعي physiatrist ، وهو طبيب وليس معالج طبيعي physiotherapist لكي يحدد لك هذه العضلة،
وهو قد يحولك إلى المعالج الطبيعي للقيام بتمارين الاستطالة الخاصة بهذه العضلات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحتنا على الفيس بوك

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة