الأحد، 7 ديسمبر 2014

زراعة الشعر باستخدام تقنية الاقتطاف ( FUE )

زراعة الشعر
باستخدام تقنية الاقتطاف (FUE)
تقنية اقتطاف وحدة الحويصلة في زراعة الشعر (FUE: Follicular Unit Extraction):
عادةً يتم خلالها اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة خلف الرأس والواقعة فوق الرقبة وبين الأذنين حيث تتميز بكثافة الشعر فيها ومقاومتها لعوامل التساقط الوراثية أي جينات الصلع، وباستخدام عدسات مجهريه يتم نقل الشعر وزراعته في قنوات في مناطق الصلع الخالية من الشعر كلياً أو جزئياَ وا
لتي تحتوي على شعر خفيف لزيادة كثافة الشعر فيها. ويتم كل ذلك تحت تأثير التخدير الموضعي ودون إجراء أي جراحة لفروة الرأس، حيث تقتطف جذور الشعر باستخدام توربين ميكروي وهو محرك ذو رأس دقيق أقل من 1مم ويتم أخذ الشعر على شكل طعوم صغيرة (Grafts) حيث يحتوي كل طعم من 2 إلى 4 بصيلة شعر (شعرة).
بصيلات الشعر لا تأخذ فقط من المنطقة الخلفية للرأس الواقعة بين الأذنين بل حتى من المنطقة الواقعة أعلى الأذنين، لذلك وخلال جلسة واحدة للعملية يمكن الحصول على عدد كبير جداً منها حتى 10000 شعرة.
نتيجة اقتطاف الشعر بواسطة توربين ميكروي ذو رأس دقيق وعدم استخدام الجراحة في المنطقة المانحة للشعر، فالجروح البسيطة الشبيهة بوخز الإبر تتماثل للشفاء بسرعة خلال 7 أيام ليمكن ممارسة العمل والحياة الطبيعية وخلال 20 يوماً يسترجع الشعر مظهره الطبيعي.
ولعدم إجراء أي عمل جراحي فبعد عملية الزراعة ليس هناك ألم أو حتى أي شعور بالتوتر أو الشد في فروة الرأس، وليس للعملية أية آثار جانبية أو مضاعفات بالمستقبل.
مراحل زراعة الشعر باستخدام تقنية الاقتطاف (FUE):
1- التحضير للعملية:
هذه المرحلة تستغرق حوالي 1 ساعة حيث يتم التقاط للصور وتحديد المنطقة المراد زراعتها وحلاقة الشعر (حيث يتم حلاقة الشعر لأقل من 1مم) ثم التخدير الموضعي لفروة الرأس – المنطقة المانحة – وحقن المصل المغذي المسؤول عن تغذية البصيلات المزروعة.
زراعة الشعر 1
2- اقتطاف بصيلات الشعر:
هذه المرحلة تدوم حوالي 3 ساعات يتم خلالها اقتطاف بصيلات الشعر من منطقة واسعة وبشكل موزع ومنتظم لكي لا يتأثر مظهر المنطقة المانحة، ويستخدم محرك مجهري ذو رأس دقيق أقل من 1 مم لإجراء عملية الاقتطاف، بعد ذلك تُجمَع هذه البصيلات لتوضع في محلول مغذي ذو درجة حرارة منخفضة من +4 إلى +10.
HT 2s 3- فتح القنوات:
تستغرق هذه المرحلة بين 1 و 1.5 ساعة فبعد أجراء التخدير الموضعي للمنطقة المراد الزراعة فيها يتم إعداد قنوات الزراعة بواسطة أدوات خاصة حسب طول وسماكة البصيلات المقتطفة، وهي مرحلة دقيقة حيث يتطلب فتح القنوات بالزوايا والاتجاهات المناسبة حتى يأخذ الشعر المزروع مظهراً طبيعياً بعد نموه.
HT 3 4- إدخال بصيلات الشعر المقتطفة في القنوات:
تستغرق هذه المرحلة حوالي 3 ساعات لذلك تستغرق عملية زراعة الشعر بالكامل من 6 إلى 9 ساعات، خلال هذه المراحل يُمنَح المريض عدة استراحات ليريح جسمه ويشرب أو يتناول أي شيء يرغب فيه، وبعد الانتهاء من العملية يتم تضميد المنطقة المانحة عادةً حيث تزال هذه الضمادات خلال يومين بعد العملية، كما يحتاج المريض في الأيام القليلة التي تلي العملية إلى تناول المضادات الحيوية المناسبة ومسكنات آلام خفيفة إذا استدعى الأمر.
HT 4s
ممارسة الحياة الطبيعية:
بصيلات الشعر المزروع تلتحم بالمنطقة المحيطة بها ضمن فروة الرأس خلال 72 ساعة وعادةً تستقر خلال 7 أيام من إجراء العملية، خلال هذه الفترة وعند إجراء غسيل فروة الرأس تزال تخثرات الدم المتبقية بعناية كما تزال طبقة القشرة المتكونة نتيجةً للعملية بحذر، وبعد 20 يوم لا يبقى أي اثر للعملية.
مراحل نمو الشعر:
بشكل عام خلال الشهر الأول بعد إجراء زراعة الشعر لا يوجد نمو للشعر تقريباً لأن بصيلات الشعر المزروعة ما تزال في مرحلة مبكرة وتحتاج أن تتثبت في موقعها الجديد وتتقوى، كما يمكن خلال الأسبوعين 2 و 3 الثاني والثالث أن يتساقط قسم من الشعر المزروع والمنقول مع البصيلات بشكل جزئي أو كلي مع بقاء بصيلات الشعر المزروعة في مكانها طبعاً.
وعادةً يبدأ نمو الشعر بعد مرور 1 شهر من إجراء زراعة الشعر حيث يكون نموه بشكل بطيء وغير ملاحظ خلال الشهر 2 و 3 و4 الثاني والثالث وحتى الرابع أحياناً لأن نمو الشعر يحدث تحت الجلد في هذه المرحلة، واعتباراً من الشهر الخامس وسطياً يظهر النمو الطبيعي للشعر المزروع بمعدل 1 سم خلال الشهر الواحد وهو المعدل الطبيعي الموجود عند كل البشر.
ولكي يأخذ الشعر مظهره الطبيعي يحتاج إلى 6 إلى 8 أشهر بالنسبة للشعر المزروع في منطقة أعلى الجبهة ويأخذ 8 إلى
12 شهراً بالنسبة للشعر المزروع في قمة الرأس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحتنا على الفيس بوك

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة